شركة تويوتا للسيارات
ولد تويودا ايجي في 12 سبتمبر عام 1912 في مدينة ناقويا .
كان والده يعمل في بيع آلات النول -آلة صنع القماش-التي كان يصنعه أخاه الأكبر . و لكن بعد ميلاد ايجي بدأ أعماله الخاصة في صنع القماش .كان إيجي يحلم منذ طفولته في العمل في تشغيل المحرك البخاري ، إلا أن عمله كان محدودا في الرد على المكالمات الهاتفية و كتابة الأسعار على الأقمشة المعروضة للبيع . توفيت والدة إيجي و هو في السادسة من عمره ، لذا أمضى إيجي معظم طفولته في منزل عمه تويودا ساكيشي ، الذي أنتج أول نول في عام 1890 . ثم صنع أول محرك بخاري للنول في عام 1897 . و خلال 20 عاما أصبحت شركة تويودا للغزل و النسيج تستخدم 1000 عامل و ألف ماكينة نول بمحركات بخارية . في عام 1926 و بعد أن تمكن ساكيشي من اضافة جهاز الايقاف الالي وجد انتاجه رواجا كبيرا و عالميا و في عام 1929 اشترت احدى الشركات البريطانية امتياز صناعة النول الياباني في الخارج مقابل 10 مليون دولار . و قد منح ساكيشي هذا المبلغ لابنه كييشيرو ، و قد أوصاه عند وفاته في عام 1930 بالعمل على صناعة السيارات .
أكمل ايجي تعليمه الجامعي عام 1936 في جامعة طوكيو و تخصص في الهندسة الميكانيكية . و كان مشروع تخرجه تصميما لمحرك ديزل ، كان ايجي يقوم بمعاونة عمه كييشيرو في دراسة المحركات . و كان كيشيرو على قناعة بأن اليابانيين سوف يصنعون سيارات مثل السيارات الأمريكية و كان يقول دائما :(ليس المهم معرفة مدى امكانية صناعة السيارات و لكن المهم هو من سيقوم بذلك ).
في عام 1933 قام كييشيرو و ايجي بتفكيك سلندرات سيارة أمريكية و أعادو تركيبها . و كرروا المحاولة في العام التالي مع ادخال بعض التعديلات . تمكن كييشيرو و ايجي من الحصول على شركات يابانية تزودهم ببعض اجزاء السيارات كالبساتم و البلقات الشيء الذي ساعدهما على انشاء مصنع للتجميع السيارات في العام 1936 . و خلال عام واحد تمكنا من صناعة 577 سيارة .
لم يكن كييشيرو يميل إلى انتاج عدد أكبر من السيارات التي لا يستطيع بيعها . و كانت سيارسته توفير المواد الخام و الوقت والأيدي العاملة و العمل على الانتاج في الوقت المناسب و بقدر الحاجة . و تلك السياسة و النظرية الإقتصادية التي وضعتها شركة تويوتا و أصبحت نهجا تقتدي بع معظم الشركات اليابانية حتى يومنا هذا فيما يعرف بنظام just in time .
و عندما دخلت اليابان في حربها مع الصين ، تخلى كييشيرو عن صناعة السيارات ليتفرغ لصنع الناقلات الكبيرة للجيش و في عام 1938 شيدت الشركة مصنعا جديدة في مدينة كورومو في ضواحي ناقويا لانتاج الناقلات تحت اشراف ايجي . و في عام 1959 أعيد تسمية مدنة كورومو لتصبح مدينة تويوتا ، بعد أن أصبحت مقرا لثمانية مصانع لتجميع السيارات و عشرات المصانع المتخصصة في صناعة أجزاء السيارات يعمل فيها اليوم نصف مليون عامل .
تعليقات
إرسال تعليق